أساسيات الفوركس و المصطلحات السبعة الرئيسية


لكى تبدا تعلم الفوركس سيكون لزاماً عليك أن تبدأ اولا بالأساسيات التى لا غنى عنها, أو سمها مصطلحات الفوركس الررئيسية السبعة, لكى تتعرف على هذه الاساسيات تابع هذه القصة المشوقة عن متاجر قرر الدخول فى سوق الفوركس بالطريقة التقليدية القديمة.

قصة أستثمار أدم


أدم كان يمتلك مبلغاً بسيطاً من المال الزائد عن حاجته قيمته تقريبا 500 دولار أمريكى و قرر أن يستثمره بطريقة ذكية حين قرأ أن هناك توقعات كثيرة بأن اليورو سترتفع قيمته فى الفترة القصيرة القادمة لاسباب تتعلق ببيانات أقتصادية ما لم يفهم منها أى شئ, قفط سمع شخص يقال له خبيراً إقتصادياً ظهر فى برنامج على قناة سكاى نيوز يقول أن اليورو سيرتفع خلال اليومين القادمين, و فى محاولة منه للاستفادة مما قاله هذا الخبير توجه أدم الى محل صرافة بالقرب من منزله و سأل الموظف عن سعر اليورو حالياً فأخبره أن سعر الشراء يساوى تقريبا 1.1050 فى حين أن سعر البيع هو 1.1047 لكن أدم لم يفهم للوهلة الأولى ماذا يعنى موظف الصرافة فسأله قائلاً أنا معى 500 دولار و أريد تحويلهم الى يورو فكم يورو يمكننى الحصول عليه؟

هنا قام الموظف بعملية حسابية بسيطة حيث أفهمه أن السعر الذى أخبره به أى 1.1050 هو سعر الصرف الحالى و يعنى أنه أذا أراد الشراء فكل يورو يريد شراءه سيكلفه دولاراً واحداً و عشرة سنتات و نصف السنت فاذا أراد معرفة قيمة اليورو التى يحصل عليها عليه بقسمة الـ 500 دولاراً التى لديه على سعر الصرف الحالى.

قام أدم بهذه القسمة بواسطة ألته الحاسبة (500 / 1.1050) ليجد النتيجة تساوى 452.48 يورو فقام موظف الصرافة باستلام الـ 500 دولار من أدم و منحه فى المقابل 452 يورو و نصف و شكره بأبتسامة عريضة و تمنى له يوماً سعيداً و أنصرف أدم حاملا اليورو الى منزله.

و بعد يومين ....! 


 عاد أدم مرة أخرى الى مكتب الصرافة مرة أخرى و سأل الموظف عن سعر الصرف الجديد لليورو أمام الدولار  بعد أن اصبح يعرف ماذا يعنى سعر الصرف كما شرح له الموظف فى المرة السابقة فأجابه الموظف أن سعر الصرف تغير عما كان عليه من يومين و اصبح سعر الشراء هو 1.1353 فى حين أن سعر البيع هو 1.1350, عندها سأله أدم هذا يعنى أنه أذا أردت البيع الأن فكل يورو معى يمكننى بيعه بدولار و ثلاثة عشر سنتاً و نصف أذا ؟

فأومأ له الموظف بالأيجاب و سأله عن الكمية التى يريد بيعها, فأجابه أدم انه يملك 452 يورو و نصف و يريد أن يغيرها بدولارات فكم دولار سيحصل عليه اذا قام بهذا؟ مرة أخرى أفهمه الموظف أنه لكى يقوم بالتحويل من اليورو الى الدولار فسيكون عليه أن يقوم بضرب اليورو الذى لديه فى سعر الصرف ليعرف كم دولاراً يمكنه الحصول عليه.

مرة أخرى أخرج أدم ألته الحاسبة و بدا فى تنفيذ عملية الضرب التالية (452.5 * 1.1350) ليجد أن الناتج هو 513.58 دولاراً و أكد له موظف الصرافة دقة حساباته و قام باستلام مبلغ الـ 452.5 يورو من أدم و منحه فى المقابل 513 دولاراً و نصف, و من ثم ودعه أدم و أنصرف سعيداً بعد أن قام بتحويل الـ 500 دولاراً التى كان يملكها من يومين الى 513 دولاراً مما يعنى أنه ربح 13 دولاراً كاملة.

المصطلحات الأساسية السبعة للفوركس

الأن بعد الأنتهاء من هذه القصة بقى أن تعرف أن ما قام أدم بفعله هو فعلياً ما يحدث فى سوق الفوركس فأنت تشترى عملة ما و تحتفظ بها لأنك تتوقع أن سعرها سيزيد و من ثم بعد أرتفاع سعرها ستقوم بالبيع لتحقق ربحاً, و لكن الفارق هو أنك لا تقوم بهذه العملية عن طريق مكاتب الصرافة أنما عن طريق شركات الفوركس التى تأخذ دور الوسيط هنا فهى توفر لك أدوات و برامج تمكنك من طلب شراء أى عملة تريدها و بالكمية التى تريدها عبر برنامج صغير على جهاز الكمبيوتر الخاص بك, حيث تعرض لك أسعار كل العملات حالياً فى البنوك, و تضمن لك تنفيذ عمليات الشراء و البيع الخاصة بك بأفضل سعر فى السوق و فى نفس اللحظة التى تطلب هذا فيها بدون أى تأخير.

هل لاحظت الكلمات الملونة باللون الأحمر الغامق فى قصة أدم؟ هذه الكلمات هى ما نطلق عليه المصطلحات السبعة الاساسية للفوركس و هى كالتالى:

العملة الأساسية (Base currency)



و هى العملة التى تكون معك و تريد بيعها فى مقابل عملة أخرى ففى قصة أدم على سبيل المثال كان يمتلك فى البداية عملة الدولار الأمريكى و بالتالى فالعملة الأساسية لأدم هى الدولار. و أيضاً تعنى عملة الحساب الخاص بك, فحين تفتح حساب تداول لدى أى شركة فوركس فأن حسابك و أرباحك و خسائرك يتم حسابها بالعملة الأساسية للحساب و هى غالباً الدولار الأمريكى فى معظم الشركات.

عملة التسعير (Quote currency)


هى العملة التى تريد شرائها مقابل عملتك الأساسية, على سبيل المثال فأدم كان يريد شراء اليورو و بالتالى فأن عملة التسعير هنا هى اليورو التى أراد شرائها مقابل عملته الأساسية الدولار, و تسمى بعملة التسعير لأن هذه العملة تحدد السعر الذى عليك دفعه فعند أمتلاكك للدولار فسعر شراء اليورو به سيختلف حتماً عن سعر شراء الجنيه الأسترلينى و هكذا.


سعر الصرف (Exchange rate)



هو السعر الذى عليك أن تدفعه بالعملة الأساسية الخاصة بك لشراء عملة التسعير التى تريدها و هو بالتأكيد يختلف من عملة لعملة أخرى فعلى سبيل المثال أذا كان سعر صرف اليورو أمام الباوند هو 0.9500 فهذا يعنى أنه أذا كنت تريد شراء يورو واحد فعليك بدفع 0.95 جنيه أسترلينى (خمسة و تسعون بينس), أما أذا كان سعر الصرف للباوند أمام الدولار هو 1.2500 فهذا يعنى أنه لكى تحصل على باوند واحد عليك بدفع دولار و ربع (دولاراً و خمسة و عشرين سنتاً).


عملية الشراء (Long position)



يعنى هذا المطلح أنك تريد شراء العملة الأساسية الخاصة فى مقابل بيع عملة التسعير , كما فعل أدم عندما أراد استبدال اليورو بالدولار فى اليوم الثانى حيث أنه فى الحقيقة قام بشراء العملة الأساسية (الدولار) و قام فى المقابل ببيع عملة التسعير  (اليورو), و العكس تماماً بالنسبة لـعملية البيع (ٍShort position) حيث فى هذه الحالة أنت تقوم ببيع العملة الأساسية و شراء عملة التسعير.


سعر الشراء أو سعر العرض (Bid price)



كما رأيت فى قصة أدم و كما ترى فى كل مكاتب الصرافة و البنوك فدائما هناك سعرين للعملة الواحدة السعر الأول هو سعر العرض و هو السعر الذى يعرضه عليك مكتب الصرافة أو البنك لشراء عملة التسعير منك مقابل العملة الأساسية, فعلى سبيل المثال أذا ذهبت للبنك و سألت عن سعر العرض للجنيه المصرى مقابل الدولار الأمريكى سيخبرك أنه 10.75 جنيه مثلا هذا يعنى أن أفضل سعر يعرضه عليك البنك هو شراء الدولار منك مقابل عشرة جنيهات و خمسة و سبعون قرشاً.


سعر البيع أو سعر الطلب (Ask price) 



هو عكس سعر الشراء أو سعر العرض و هو بالتأكيد أغلى منه فالبنك لن يبيع لك أبداً بأكثر من أو بثمن مساوى لما يشتريه منك ليخرج رابحاً, و بالتالى فأن سعر الطلب هو السعر الذى يعرضه عليك البنك أو مكتب الصرافة لبيع عملة التسعير لك فى مقابل شراء العملة الأساسية منك, بنفس المثال عن سعر الطلب للجنيه المصرى أمام الدولار الأمريكى ربما تجد البنك يخبرك أنه 10.88 أو عشرة جنيهات و ثمانية و ثمانون قرشاً لكل دولار تريد شراءه, و هو بالتالى يكون أغلى من سعر العرض.


السبريد (Spread)



يعتبر السبريد المصطلح الوحيد الذى لا ترجمة عربية حرفية له من كلمة واحدة و هو الفارق بين سعر العرض و سعر الطلب و بطريقة أخرى يمكنك أن تقول أن السبريد هو مقدار ما يربحه البنك, مكتب الصرافة أو شركة الفوركس.

بعد أن تعرف هذه المصطلحات و تفهمها ستكون مستعداً للمضى قدماً أذا كنت مهتماً بسوق الفوركس لتعلم كيف تقرأ أزواج العملات فهى تعتبر الشئ الثانى الذى سيكون عليك معرفته قبل أن تبدأ رحلة البحث عن تعلم التحليل و فتح حسابك الأول فى سوق الفوركس.
شاركه

إقرأ أيضاً

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

1 التعليقات :

  1. Did you hear there is a 12 word sentence you can communicate to your man... that will induce deep emotions of love and impulsive appeal to you deep within his heart?

    That's because deep inside these 12 words is a "secret signal" that triggers a man's instinct to love, please and look after you with all his heart...

    ====> 12 Words That Trigger A Man's Love Instinct

    This instinct is so hardwired into a man's mind that it will drive him to try better than ever before to make your relationship as strong as it can be.

    Matter-of-fact, triggering this dominant instinct is so important to having the best possible relationship with your man that the instance you send your man one of these "Secret Signals"...

    ...You'll immediately notice him expose his heart and soul for you in a way he haven't experienced before and he will recognize you as the only woman in the galaxy who has ever truly fascinated him.

    ردحذف